الرئيسية / اخبار / اخبار عربية / غدا وبمشاركة مصرية وعربية ودولية .. المنظمة المغربية للدبلوماسية الثقافية تفتتح مقرها في “وجدة” عاصمة الثقافة العربية

غدا وبمشاركة مصرية وعربية ودولية .. المنظمة المغربية للدبلوماسية الثقافية تفتتح مقرها في “وجدة” عاصمة الثقافة العربية

 

متابعة /ماجي المصري

تستضيف مدينة “وجدة” عاصمة العرب الثقافية لعام 2018 مجموعة من الشخصيات المصرية والعربية والاجنبية البارزة في مجال الإعلام والثقافة والفنون الذين تمت دعوتهم لحضور انطلاقة فعاليات العاصمة الثقافية في مدينة وجدة التي تسلمت مؤخرا شعلة الثقافة من مدينة الأقصر المصرية.
وتشارك المجموعة غدا السبت 14/ابريل الجاري في فعاليات الاسبوع الاول لافتتاح المقر الرئيسي للمنظمة المغربية للدبلوماسية الثقافية التي تم اشهارها مؤخرا واتخذت من عاصمة العرب الثقافية مقرا لها.
وبهذه المناسبة ادلت الدكتورة -اعتماد حسن الأمراني رئيسة المنظمة ببيان شامل استهلته بقولها: من قلب وجدة الألفية التي تعيش أزهى أيامها كعاصمة للثقافة العربية أرفع اسمى آيات الشكر والتقدير إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاهل المغرب وصانع الحاضر السعيد الزاخر بالأمن والاستقرار والبرامج التنموية الساعية إلى نهضة في غد مشرق داعية الله عز وجل أن يكلأ جلالته بوافر رعايته وعظيم عونه وعنايته من أجل مغربنا الحبيب وأن ينعم عليه بموفور الصحة وان يمنحه السداد والتوفيق.
وأضافت الامراني قائلة : انه من حسن الطالع ان يكون المقر الرئيسي للمنظمة
في مدينة وجدة وأن يتزامن حفل الافتتاح مع بداية عام عاصمة الثقافة العربية الذي نالت مدينتنا شرف الارتباط بهذا اللقب الكبير الذي يشكل خطوة متميزة في تاريخ مدينة تميزت على مدى العصور بأنها مدينة العلم والأدب والشعر والفكر.
وأشادت رئيسة المنظمة بالدور الكبير لوزارة الثقافة المغربية بقيادة وزيرها الداعم لكل مجالات الفكر والتنوير معالي الدكتور محمد الأعرج الذي قدم من الدعم المعنوي ما جعل خطانا أكثر ثقة في العمل بكل همة وجدية من اجل تحقيق أهداف المنظمة وامتداد أنشطتها داخل وخارج ترابنا الوطني الحبيب .
وأضافت الامراني عبر بيان المنظمة قولها: ومن واجبي في هذه اللحظة المهمة قبل ساعات من افتتاح ساحة جديدة لمفاهيم الثقافة والفن والتراث
من واجبي أن اتقدم بخالص الشكر وعظيم الامتنان ووافر التقدير إلى سعادة عمر حجيرة عمدة مدينة وجدة على رعايته الكبيرة لأهل الفكر والثقافة والعلم في البلاد ، وعلى جهوده الطيبة والمباركة في دعم المنظمة وتقديم العون بروح الإخلاص والمبادرة ليكون مقر المنظمة صرحا جديدا بين صروح المغرب العامرة بكل مظاهر الماضي التليد والنهضة الحديثة وبكل ملامح سنوات مقبلة بالمجد في حياة شعب المملكة.
وحول احتفالية افتتاح المقر الرئيسي قالت الدكتورة اعتماد الأمراني : سوف تكون الاحتفالية تعبيرا عن التواصل الثقافي في أرقى صوره حيث تمت دعوة ضيوف شرف من الوطن العربي ممن يشغلون مواقع ثقافية وعلمية واعلامية متميزة إلى جانب حضور فنانين تشكيليين من أوروبا وسيكون للجميع دور في تقديم برنامج متنوع من الفعاليات التي تستمر حتى نهاية الاسبوع المقبل وهو برنامج غير مسبوق على المستوى المغربي.
وكشفت رئيسة المنظمة عن الضيوف المشاركين من خارج المملكة وهم من جمهورية مصر العربية :
الدكتور سمير عبد المنعم رئيس الاكاديمية العربية للدراسات المتطورة
والدكتورة لمياء محمود رئيسة شبكة صوت العرب والدكتور على مبارك رئيس قناة النيل الإخبارية والدكتور عبد البديع فهمي مدير عام في إذاعة صوت العرب والدكتورة ايمان الشامي الأمين العام للأكاديمية العربية للدراسات المتطورة والدكتور شعبان علم الدين خبير القانون الدولي.
أما من المملكة الأردنية الهاشمية فسوف يشارك السفير محمد العدوان. في حين تشارك الفنانة التشكيلية الإيطالية اوريللا مع فنان عالمي من منظمة” ألوان من أجل السلام”.
وأضافت : عقب الافتتاح سوف تبدأ أولى فعاليات المنظمة من خلال تنفيذ الدورة الأولى من برنامج التكوين العصري للإعلام الوطني وهي بعنوان الاعلامي الشامل وتقام بالتعاون مع الاكاديمية العربية للدراسات المتطورة وهي أولى المؤسسات العربية في سلسلة شركاء النجاح من المتعاونين مع المنظمة في إطار البروتوكولات الخاصة بتبادل الخبرات.
كما تنظم ندوة ثقافية حول السينما المصرية يلقيها الدكتور سمير عبد المنعم في مقر المنظمة وأيضا محاضرة حول القوة الناعمة يلقيها السفير اعدوان في مقر مركز الدراسات في وجدة الذي يستضيف الأمسية.

شاهد أيضاً

اتفاقية تعاون مشترك بين الأكاديمية العربية ومنظمة السياحة العربية دعم الشباب العربي ونشر ثقافة ريادة الأعمال ابرز محاور الاتفاقية

كتبت/ الاعلاميه هبه حمدون. وقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى برئاسة الدكتور إسماعيل عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *