الرئيسية / صحة وطب / ندوه “الوقايه اسهل من العلاج مع د/مني المهدي (السرطان)

ندوه “الوقايه اسهل من العلاج مع د/مني المهدي (السرطان)

كتبت/ الاعلاميه هبه حمدون.                عقدت اليوم شبكه علم مصر الاخباريه بالمشاركه مع مكتبه مصر العامه بالزاويه الحمراء  ندوه بعنوان (الوقايه اسهل من العلاج )ونصائح طبية لمرض السرطان باستضافة استاذ علم الصيدلانيات دكتوره مني المهدي . وذكرت في المقدمه بأن الوقايه خير من العلاج وانه  قدر الخبراء أن ما لا يقل عن ثلث حالات السرطان لدى البالغين، ترتبط بنمط الحياة. سرطان الرئة, سرطان الجلد وجميع مشتقات هذا المرض الخطير تحدث في كثير من الحالات نتيجة لأنماط الحياة الغير صحية،

من المعروف أن ظواهر الضغط النفسي, التوتر وحتى القلق في الحياة اليومية تؤدي لزيادة خطر الاصابة بالسرطان. لا يوجد أي اثبات علمي على أن هذه الحالات النفسية هي عوامل مستقلة للإصابة بالسرطان، ولكن الناس المتوترين يضرون بصحتهم العامة عن طريق زيادة شرب الكحول, التدخين, الإفراط في تناول الطعام واستخدام الأدوية. هذه السلوكيات تزيد من خطر الإصابة بالسرطان فبدلا من ذلك عليكم التعامل مع الضغط بواسطة ممارسة الرياضة، التأمل واليوغا، الإجازات المتكررة والدعم النفسي.

. التغذية السليمة

هناك أصناف مختلفة من الأطعمة التي قد تساهم في الوقاية من مرض السرطان وبالتحديد أنواع معينه منه . على سبيل المثال، الطماطم, البطيخ والموز والاشطه وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الليكوبين، تساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا. احرصوا على ملء طبقكم بالخضراوات والفواكه، على الأقل بنحو 14 غرام يوميا. تجنبوا الأطعمة المصنعة قدر الإمكان وركزوا أيضا على البقوليات, الحبوب الكاملة، اللحوم الخالية من الدهن, السمك والحليب القليل الدسم.

. عدم استهلاك الكحول

عندما يتعلق الأمر بالصحة فالكحول تلعب دورا مزدوجا. هناك أدلة كثيرة على أن استهلاك الكحول الخفيف، خصوصا النبيذ الأحمر، قد يكون مفيدا للقلب. من ناحية أخرى، يبدو أن كل استهلاك للكحول قد يزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

من أجل الوقاية من مرض السرطان، عليكم أن تعرفوا أن ليس هناك مستوى امن من الكحول. انها مجرد مسألة جرعة. كلما شربنا أكثر، يزيد تبعا لذلك خطر الإصابة بالسرطان، بالأخص سرطان الفم, الحنجرة والمريء. إذا كنتم تدخنون، فالخطر حتى يتضاعف.

. احرصوا على ممارسة النشاط البدني

كل شكل وأسلوب من الأنشطة البدنية يمكن أن يمنع العديد من أنواع السرطان. تشير الدراسات إلى أن التمرينات الرياضية قد تقلل بنسبة 30٪ إلى 50٪ من خطر الاصابة بالسرطانات الشائعة. مهما يكن نوع النشاط البدني الذي تقومون بممارسته, ما هو مهم هو ببساطة أن تفعلوا ذلك وأن تجعلوا النشاط البدني جزءا لا يتجزأ من حياتكم الروتينية.

. انظروا إلى شجرة عائلتكم

يوصي الخبراء بالنظر إلى تاريخ العائلة لفهم أفضل للشحنة الجينية التي تحملونها. إذا فحصتم جيدا تاريخ عائلتكم، يمكنكم وضع استراتيجية شخصية للحد من أنواع السرطان المختلفة وحتى لزيادة فرص الكشف المبكر عن المرض. اذا في المرة القادمة التي يكون لديكم فيها لقاءا عائليا، يمكنكم جمع المعلومات عن الحالة الصحية لأقربائكم واستخلاص الكثير من العبر من ذلك.

. البقاء في الظل

في سبيل الوقاية من مرض السرطان عليكم التقليل قدر الإمكان من التعرض المباشر لأشعة الشمس. لا حاجة للشرح الموسع عن أضرار الشمس للجلد وعن خطر تطور الأورام السرطانية الناجمة عن التعرض لفترات طويلة للشمس. احرصوا على تجنب التعرض الطويل للشمس، ادهنوا الكريم الواقي من الشمس، وراقبوا الشامات المشبوهة في جميع أنحاء الجسم.لان الوقايه خير من العلاج وقد شارك العديد من الشخصيات العامه في المجتمع وفي المقدمه دكتوره هاله جاد رئيس مؤسسة معا هنكمل التي تدعم بدورها العمل الانساني الذي يخدم المجتمع وقالت في كلمتها لابد من الرجوع الي الطبيعه وقد شارك ايضا الدكتوره حنان حليم مدير اداره ا لطب البيطري وتقديم النصايح المفيده للمستهلك والدكتور ه هويدا غانم عضو لجنه الصيدلانيات وحضر العديد من طلبه الطب والإعلام منهم استاذه اميره رشدي وأشادت باهميه هذه الندوات

شاهد أيضاً

الشاى الأخضر وتكسير الدهون مع الدكتور / أحمد العطار

  اذا كنت ترغبين بفقدان بعض الكيلوغرامات فعليك التفكير بإدخال الشاي الأخضر الى نظام التخسيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *