الرئيسية / اخبار / أفضل الطرق للاستثمار فى الذهب
أفضل الطرق للاستثمار فى الذهب

أفضل الطرق للاستثمار فى الذهب

بقلم : د. محمد عبد الخالق

الذهب هو واحد من أقدم الحلول الاستثمارية التى يفضلها جميع المستثمرين، حيث أن هناك نظرية واعتقاد فى أذهان المستثمرين من جميع أنحاء العالم أنه لا توجد طريقة أمنة للحفاظ على أموالهم مثل شراء الذهب.

يعتبر الذهب من أقل الأصول الاستثمارية تذبذبًا ويتضح ذلك من خلال متابعة أخبار ايفوركس المباشرة وذلك مقارنة بغيرها من العملات والأصول الاستثمارية الأخرىحيث أن سوق الذهب لديه سجل تاريخى للبقاء فى مستوىمرتفع لفترة طويلة من الزمن، وهذا هو السبب الرئيسى التى تجعل المستثمرين يفضلوا الذهاب إلى الاستثمار فى الذهب على أساس أنه أفضل طريقة للحفاظ على الثروة أو للتحوط ضد تقلبات الأسواق أو معدلات التضخم المرتفعة والغير متوقعة.

الذهب ينال استحسان من جميع أنحاء العالم علاوة على ذلك لا يوجد بالتأكيد أنواع مختلفة من الذهب مما يعنى أنه يمكن تداوله من أى مكان فى العالم.

توجد العديد من الطرق للاستثمار فى الذهب وهى كالآتى:

1 .سبائك الذهب

إن امتلاك الذهب فعليًا من أكثر الطرق المباشرة والتقليدية للاستثمار فى الذهب، يمكن شراء سبائك الذهب وبيعها فى البنوك الكبرى، ويمكنك تخزين الذهب فى صناديق ودائع البنك أو فى المنزل.

تباع سبائك الذهب عادة فى شكلين رئيسيين هما القضبان والعملات المعدنية، وتتوفر القضبان بأوزان مختلفة التى تتراوح من أونصة واحدة إلى كيلو جرام، وتُعد السبائك بدائل أفضل من المجوهرات والحلى الذهبية لأنها لا تحمل أية رسوم.

2 .صناديق الذهب المتداولة فى البورصة

إذا لم تكن راضيًا عن امتلاك وتخزين الذهب فإن صناديق الذهب المتداولة فى البورصة هى أفضل خيار لك.

صناديق الاستثمار المتداولة فى البورصة المقومة بالذهب هى أنواع خاصة من الصناديق المتداولة والتى تتبع السعر الفورى للذهب ويتم تداولها فى البورصات الرئيسية مثل نيويورك وباريس وطوكيو ولندن وزيوريخ.

العيب الرئيسى فى هذا النوع من الاستثمار هو رسوم الإدارة التى تتقاضاها الشركة، فى المتوسط يتم فرض عمولة قدرها 0.4% بالإضافة إلى رسوم التخزين السنوية.

3 .أسهم شركات تعدين الذهب

هذا النوع من الاستثمار لا يمثل الذهب على الاطلاق لأنك لا تشترى فعليًا الذهب بل هى أسهم فى شركات تعدين الذهب.

فإذا ارتفع سعر الذهب فإنه من المتوقع أن ترتفع أرباح شركة تعدين الذهب ونتيجة لذلك قد يرتفع سعر سهم الشركة، ومع هذا هناك العديد من العوامل التى يجب أخذها فى الاعتبار والتى تؤثر على حركة الأسهم، حيث فى الغالب لن يؤدى الارتفاع فى سعر الذهب دائمًا إلى ارتفاع سعر السهم.

وعلى عكس السبائك الذهبية التى تعتبر من الأصول الأمنة تعتبر أسهم الذهب غير المغطاة أموال ذات مخاطر عالية ومن الاستثمارات الأكثر تقلبًا، حيث أن عدم الاستقرار هو نتيجة للرافعة المتلازمة فى قطاع التعدين.

من أجل تقليل هذا التقلب تقوم العديد من شركات تعدين الذهب بتغطية سعر الذهب حتى 18 شهر مقدمًا، الأمر الذى يجعل شركة التعدين والمستثمر أقل عرضة لتقلبات أسعار الذهب على المدى القصير ولكنه يقلل من العوائد المحتملة عندما ترتفع أسعار الذهب.

4 .العقود الآجلة

العقود الآجلة للذهب تستخدم الذهب كأصل أساسى وهى بديل للاستثمار فى الذهب منخفض التكلفة، وهى عبارة عن عقود تنتهى فى وقت محدد مسبقًا بسعر معين فى المستقبل، ويعطى العقد الآجل للذهب للمشترى الحق فى شراء الذهب الفعلى فى وقت ما فى المستقبل بسعر محدد سابقًا، ويتم تداول هذه العقود فى البورصة.

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

السفير البريطانى يشهد حفل تكريم الطلبة الحاصلين على درجات التميز الأعلى على مستوى العالم بالأكاديمية العربية

كتبت الاعلاميه هبه حمدون شهد سفير المملكة المتحدة السير جيفيرى ادامز حفل تكريم الطلبة الحاصلين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *