أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / هل انهيار البيتكوين هو انفجار الفقاعة؟

هل انهيار البيتكوين هو انفجار الفقاعة؟

لقد كان عام 2018 عامًا قاسيًا دمويًا على العملات الرقمية حيث تقلص اجمالى القيمة السوقية لها من 800 مليار دولار فى بداية شهر كانون الثانى/ يناير الماضى لتصل إلى قرابة 100 مليار دولار.

حيث فقدت عملة البيتكوين أكثر من 80% من قيمتها الاجمالية في سوق تداول العملات الرقمية لتهوى من أعلى مستوياتها على الاطلاق عند 19352 دولار فى 17كانون الأول/ ديسمبر 2017لتصل عند3360 دولار فى 12كانون الأول/ ديسمبر 2018، فى حين خسرت عملة الإثيريوم أكثر من 90% من قيمتها الاجمالية متراجعة من أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 1405 دولار فى 10 كانون الثانى/ يناير 2018لتصل إلى 88.71 دولار فى 12 كانون الأول/ ديسمبر الجارى، كما شهدت عملات أخرى مثل البيتكوين كاش والريبل انخفاضًا فى قيمتها بشكل قوى.

انفجارعملة البيتكوين

يدعى العديد من الناس أن عملة البيتكوين هى مجرد فقاعة تنتظر الاندفاع فى أى وقت، وكما هو ملحوظ حاليًا أن سعر البيتكوين شهد حالة من الانفجار حيث انتقلت قيمتها من 18 ألف دولار إلى 3 الآلاف دولار فى 12 شهر فقط، الأمر الذى يثير القلق حيال مستقبل عملة البيتكوين وبقائها، فى حين يرى بعض المتحمسين أن البيتكوين قد ماتت.

ما هو الدافع وراء افتراضات أن البيتكوين ميت؟ الدافع وراء هذا هو تعدين عملة البيتكوين الذىأصبح أكثر تنافسية وأكثر تكلفة، جنبًا إلى جنب أن حقيقة معاملات البيتكوين تصبح أيضًا أبطأ وأكثر كُلفة.

سبب أخر لافتراض أن تكون عملة البيتكوين ميتة هى أن شركة البيتكوين لا تمتلك بالفعل فريقًا رسميًا، على الرغم من أنها سمحت باستخدام العديد من الانقسامات الصعبة من سلسة البيتكوين.

عملة البيتكوين تهيمن على السوق الرقمى

ما ينبغى تذكره فيما يتعلق بالإعلان المتكرر عن موت عملة البيتكوين هو حقيقة أن الانخفاض النشط فى قيمة البيتكوين فى السوق ليس حالة معزولة فى عالم البلوكشين، لهذا سيكون من غير المجدى افتراض أن البيتكوين مات فقط لأنه خسر 80% من قيمته منذ أن وصل لأعلى مستوياته فى كانون الأول/ ديسمبر 2017.

وكون هذا العام هو العام العاشر على العملات الرقمية لا تزال هيمنة عملة البيتكوين راسخة بوضوح فى سوق العملات الرقمى، وفى هذه الحالة تُعد عملة البيتكوين النموذج الأولى لجميع الأصول الرقمية.

على الرغم من حقيقة أن سوق العملات الرقمية خسر أكثر من 700مليار دولار من قيمته السوقية فى قرابة 12 شهر إلا أن كبير المستشارين الاقتصاديين فى شركة Allianz “محمد العريان” يؤكد أن البيتكوين ليس قريبًا من الموت.

وأضاف العريان أن تكنولوجيا البلوكشين والعملات الرقمية لا تزال بعيدة عن الموت، ويرى أن عمليات تبنى العملات الرقمية تأخذ منعطف أكثر توسعًا سواء من القطاع العام والخاص ولكنها ليست بنفس السرعة التى يريدها المؤيدين للعملات الرقمية، كما سنشهد اعتمادًا أكثر انتشارًا من قبل القطاع الخاص والعام على تكنولوجيا البلوكشين والتقنيات ذات الصلة، وقال العريان أن هبوط الأسعار ووصولها لمستوى 3000 دولار هى فرصة جيدة للشراء.

أكثر من 800 من العملات الرقمية تُعد حاليًا ميتة

لقد تم انشاء رموز رقمية جديدة من خلال العروض الأولية للعملات لكن بعض هذه المشاريع كانت عمليات خداع وتضليل والعديد منها لم يتم تحويله إلى منتجات حقيقة، ومع هبوط البيتكوين بشكل كبير ليصل إلى 3000دولار زاد من المعنويات الهبوطية حول العملات المجهولة، لتموت أكثر من 800 عملة رقمية وتنخفض قيمتها لأقل من سنت واحد، لأنها كانت خدعة أو مزحة أو منتج لم يتحقق.

 

 

 

 

 

 

 

عن admin

وكالة اخبارية شاملة تعمل تحت اسم دار اخبار الناس للصحافة والطباعة والنشر .،رئيس التحرورئيس مجلس الادارة احمد عاشور ..فريق العمل هو فريق متطوع في العمل الصحفي..

شاهد أيضاً

الدول العربيه ترحب بالمشاركه في مبادرة الحزام والطريق والنمو الاقتصادي مع الأكاديمية العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اثراء مبادره طريق الحرير

كتبت / الاعلاميه هبه حمدون اكدت الدكتورة دينا الظاهر مدير ادارة النقل والسياحة بالجامعة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.