أخبار عاجلة
الرئيسية / المرأة / رحاب غزالة: تكتب عن أهم المعوقات التي تواجهها المرأه للمشاركه السياسيه

رحاب غزالة: تكتب عن أهم المعوقات التي تواجهها المرأه للمشاركه السياسيه

 

كتب:كريم سليمان ابوعالية

هناك صعوبات وعقبات على المرأة تخطيها إذا ما ارادت خوض غمار العمل العام. نذكر من هذه العقبات عوامل متصلة بالمرأة نفسها ، وعوامل متصلة بالمؤسسة السياسية، وعوامل متصلة بالثقافة الدينيه السائدة وفي سياق العقبات لا بد من التوقف عند بعض النقاط الأساسيه.

إن تفعيل المشاركه السياسيه للمرأه تلزمه مشاركه مجتمعيه شامله لا جزئيه وتلك هي نقطه البدايه في المقاربه لهذا الموضوع ولكي نفهم على نحو جيد مفهوم المشاركه السياسيه لابد أيضا أن نشير إلى المشكلات التي تعوق المرأه في المشاركه السياسيه أولا معوقات تتعلق بالمراه نفسها. مثل ارتفاع نسبه الاميه بين النساء وعدم ثقه المرأه بنفسها وثانيا معوقات خاصه بالمجتمع المصري معوقات اجتماعيه كالموروث الثقافي السائد عن المرأه ومعوقات اقتصاديه.

و هناك ظاهرة ملفتة لا بد من التنويه عنها وهي اقدام نسبة من النساء الناخبات على عدم مساندة النساء المرشحات للانتخابات. ان هذا الواقع مرده عدم ثقة الناخبة بالمرأة نفسها وانسياقها وراء رغبة الرجل من حولها. كما يؤثر الخطاب الديني المتطرف على توجهاتها. كذلك نرى في بعض الأحيان نوع من المنافسة السلبية لدى بعض النساء وللأسف ممن يدعين مناصرة المرأة.

 

بناء عليه نحن بحاجة ملحة للتغيير في العديد من المفاهيم للمساهمة في مشاركة المرأة في صنع القرار. ان هذا التغيير مرتبط ارتباط وثيق بعملية التحول الديموقراطي واحترام حقوق الانسان والمفهوم الصحيح للمواطنة.

لتغيير الوضع الحالي نحن بحاجة الى قوانين انتخابية أكثر عدلاً وأقل تحيزاً، وإحدى الوسائل الأساسية لتحقيق هذه الغاية هي الكوتا، فتطبيق الكوتا يعد أحد آليات تغيير قواعد اللعبة السياسية.

عن كريم سليمان

شاهد أيضاً

ايهاب وهبي ٢٥ يناير لن تكون مجرد ذكري .

ايهاب وهبي ٢٥ يناير لن تكون مجرد ذكري .   كتب_حكيم_علي_عليوة قال المستشار إيهاب وهبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.