أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار / اخبار عاجلة / وزير التعليم: مشروع واحد لكل المناهج من 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي وليس في كل مادة

وزير التعليم: مشروع واحد لكل المناهج من 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي وليس في كل مادة

 

كتب – حماده مبارك 

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أن من 3 ابتدائي إلى 3 اعدادى سيكون هناك مشروع بحثي واحد فقط للانتقال إلى المرحلة التي تليه وليس مشروع بحثي في كل مادة ، مع مراعاة أن لكل مرحلة تعليمية مشروعها الخاص، وأن هذا المشروع سيشمل العلوم والرياضيات واللغة العربية والدين والتربية الفنية.
وزير التعليم يقدم مثالا واضحا يشرح طبيعة المشروعات البحثية المطلوبة من الطلاب
وزير التعليم: قائمة من 5 مشروعات بحثية يختار منها طلاب من 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي واحد فقط
وأضاف أن الطالب لديه حق الاختيار إمام أن ينفذ المشروع البحثي بنفسه ، أو من خلال مجموعة عمل مكونة من 5 طلاب بحيث يكون هناك مشروع مشترك. وضرب وزير التعليم نموذج للمشروع البحثي ، قائلا على سبيل المثال للصف الأول الإعدادي يوجد مشروع عنوانه ما هو آثر المناخ في حياتنا ، ودورة المياه، فسيكون هناك أسئلة متعددة في الرياضيات ويمكن الاستعانة بالمكتبة الرقمية ، أو الكتاب المدرسي.
وأضاف وزير التربية والتعليم أنه سيكون متاح قائمة 4 أو 5 مشروعات سيتم طرحهم على الطلاب من المرحلة من 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي على أن يختار الطالب مشروع بحثي واحد، فسيكون الطالب حق الاختيار من هذه القائمة أحد المشروعات.
وقال طارق شوقي أن الأحد 5 إبريل المقبل سيكون هناك فيديو توضيحي لشرح النموذج البحثي من الألف إلى الياء وكيفية الاستعانة بالمكتبة الرقمية، وذلك على موقع وزارة التربية والتعليم، وأن الخميس 9 إبريل سيتم إعلان جدول المشروعات للسنة الدراسية وأمامها 5 مشروعات للاختيار منها مشروع واحد فقط ، كما سيتم نشر المشروعات الخمسة لكل المراحل من 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي في الصحف القومية.
وأضاف طارق شوقي أن هناك طرق مختلفة للتقييم ، ما بين تحريرية وشفوية وعملية للتعليم الفني ، أو من خلال المشروعات وهو شكل أخر من أشكال التقييم ، وهو ما تم اختياره خلال المرحلة الحالية نظرا لظروف فيروس كورونا. وأشار إلى أن المشروعات البحثية لا يوجد به إجابة واحدة ولا يوجد صح وخطأ ، بل به إحصائيات وأرقام، ولا يوجد به إجابة نموذجية.
وأوضح الدكتور طارق شوقي، عدة نقاط مهمة، وهي كالتالي:
الطالب سيكون مطالب بإعداد مشروع بحثي واحد فقط (متعدد التخصصات) في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية.
يستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، وذلك خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020.
سيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي بما يتناسب مع أعمارهم.
عناصر المشروع البحثي تتكون من: “العنوان، المقدمة، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، أسماء الطلاب”، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذي سيقوم بعمله.
الأحد الموافق 5 أبريل 2020.. سيتم نشر فيديو توضيحي لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة، وذلك كنموذج استرشادي لأبنائنا الطلاب لطريقة عمل المشروع البحثي بداية من اختيار الموضوع حتى نطمئن أبنائنا الطلاب.
الخميس 9 أبريل 2020.. سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة وسيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية؛ وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.
إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي.
متاح للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثي على ورق وتسليمه إلى المدرسة وهي ستقوم بدورها في إرساله للوزارة عبر المنصة.
معلم الفصل دوره استرشادي ومساعد للطلبة في إعداد المشروعات البحثية، والوزارة هي من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها (مقبول – غير مقبول).
واختتم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، رسالته قائلاً: “أن المشروع البحثي هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب”.

عن صافي الضو

شاهد أيضاً

الوزراء يخصص رقمي واتساب للإبلاغ عن الشائعات الخاصة بفيروس “كورونا”

كتب _أحمد زكي  أعلن مجلس الوزراء، عن تخصيص رقمي واتساب (01155508688/ 01155508851)، للإبلاغ عن أي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.