الرئيسية / فن وثقافة / أهل القوافي يتألقون في صالون اللواء ماهر عبد الواحد بنادي النيل في المنصورة ● تغطية/ ممدوح الطنطاوي 

أهل القوافي يتألقون في صالون اللواء ماهر عبد الواحد بنادي النيل في المنصورة ● تغطية/ ممدوح الطنطاوي 

 

أهل القوافي يتألقون في صالون اللواء ماهر عبد الواحد بنادي النيل في المنصورة 

تغطية/ ممدوح الطنطاوي 

تشكل الصالونات الأدبية حراكا ثقافيا ثريا بالإبداع وفرصة كبيرة تتلاقى فيها أجيال المبدعين فينهل الجيل الجديد من فيض المعين الزاخر بالعطاء للشعراء الكبار والأدباء والمفكرين فتشكل حالة خاصة تتوازى مع فعاليات والأمسيات والندوات الرسمية ..
ومن هذه الصالونات التي أصبحت حاضنة لتلك المواهب الشابة صالون اللواء ماهر عبد الواحد الأدبي الثقافي الذي يعقد في كل أول جمعة من الشهر الميلادي في نادي النيل في المنصورة بمحافظة الدقهلية..
وفي السادسة من مساء الأمس الجمعة الموافق الأول من ديسمبر 2017 ، تم تفعيل الصالون وبعد الترحيب بالضيوف ، وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن في مسجد الروضة ببئر العبد في شمال سيناء سارت الفعاليات كما يلي:

تحدث الأديب ماهر عبد الواحد ، عن دور الشباب في بناء الأمة وحمايتها ، والمحافظة عليها سالمة قوة وعلما ، بناءً ونماءً ، ثم القى قصيدة تحت عنوان “حق الشباب” ، وتحدث الشاعر المهندس عصام الغزالي ، عن مصر والنيل ، والدور المتبادل بين النيل ومصر ، ثم  ألقى قصيدة رائعة تحت عنوان “حكاية ميم ونون”، وكانت ميم هى مصر ونون هو النيل .
ألقى الأديب سمير بسيوني رئيس اتحاد كتاب الدقهلية كلمة لغوية تحت عنوان كلمات فصحى تحسبها عامية حيث ضرب الأمثلة لأكثر من عشرين كلمة .
ألقى الشاعر محمد شرف الدين ، قصيدة فصحى تحت عنوان ” يا قبلة المجد” وكان القائه لها من القلب والوجدان بحيث أنها حركت الاحساس عند الجميع . 
ألقى الشاعر عشم الخير ، قصيدة مؤثرة عن شهداء مسجد الروضة ، وقد أبكت الجميع ..
تحدث المهندس وليد الأشوح ، عن التنمية المستدامة والشباب ، موضحا دور التنمية المستدامة في التنمية الذاتية والخلقية والإنتاجية والسلوكية للشباب ..
ألقت الشاعرة إلهام حسني شرف قصيدة بكائية مؤثرة عن الشهيد تحت عنوان “أماه” ..

وتحدث الصحفي محمد العمده عن البراعم وتشجيع الموهوبين .. كما ألقى شاعر العامية القدير علاء الأشعل ، عدة قصائد تحت عنوان “يا رب تشتي” و”لسه فاكره ؟! “
أما شاعر العامية المبدع علي عبد العزيز فقد ألقى عدة قصائد عامية منها “جنة حرافيش” و “أبويا كان بنا”
وألقت الطفلة الموهوبة ميرفت محمد عدة قصائد بناء على طلب الحضور ومنها “في مدح رسول الله” و “صباح النصر ” وقد أثنى عليها الشاعر الكبير عصام الغزالي ، وقام بتشجيعها بكلمات رقيقة من قامة كبيرة..

الشاعر السيد خليل ، وقصيدة “مرآتي” وأعقبها بقصيدة عامية أخرى..
وتحث الكاتب الروائي إبراهيم طه عن روايته “روح الخليج” ووضع القرية قبل وبعد الذهاب إلى الخليج ، وكانت مقارناته رائعة وأعجبت الجميع ، وقام بتوزيع عدة نسخ من رواياته على الحضور الكريم ..
ألقت الشاعرة شيماء الغيطي قصيدة مختصرة جميلة تحت عنوان “نفس محبوس”
الشاعرة سكينة جوهر ، وقصيدة جميلة تحت عنوان “هي مصر”
وقد ألقى الشاعر علي العشري قصيدة “معاناة مواطن”
وقدم الأديب علي حليمة مقالا عن الإمام الشعراوي والشاعر الراحل نزار قباني ألقاه عن الأديب عبد الفضيل السروي ..
وقام مبروك العفيفي بعرض تلخيص كتاب لعميد الأدب العربي ، الدكتور طه حسين ، عن أبي العلاء المعري ، رهين المحبسين ، والذي أوصى أن يكتب على قبره: 

            هَـذا جَــناهُ أبـي علي

                          ومَـا جَنيْتُ على أحد
الدكتور سليمان عوض سليمان ، ألقى قصيدة جميلة تحت عنوان “الأمل الغريق” 
ألقى الشاعر الإعلامي ممدوح إبراهيم الطنطاوي قصيدة “فين حلمي؟”

وألقى الشاعر مجدي مراد البكري قصيدة “شهداء بير العبد” ..
الشاعر أمير محمد فؤاد ، وقصيدة “ألا أيها النائمون” وقد ناقشه الشاعر عصام الغزالي موضحا له ومرشدا..

وقد أثرى اللقاء المداخلات النقدية المتميزة للدكتورة أمل سعد والمهندس حسن الفحار وأحمد الشرقاوي والشاعرة وفاء ياسين حيث نقدوا وناقشوا بعض النتاج الأدبي والفكري ..
حضر اللقاء الدكتورة عزة الغزالي وأمل المرساوي وسحر عوض ومحمود شرف والدكتورة أميرة شمس والشاعر أحمد ناصف

شاهد أيضاً

الكاتبة مى زيادة في معرض الكتاب تحت تهديد الواجع

كتب الشاعر احمد عساف تحت تهديد الوجع أحدث إصدارات الكاتبة مي زيادة . صادر عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *