الرئيسية / اخبار / اخبار محلية / الدولار دون 18 جنيها وأسعار السلع لن تشهد أي زيادة

الدولار دون 18 جنيها وأسعار السلع لن تشهد أي زيادة

كتبت -أحلام محمد 

توقع تجار ومستوردون، استقرار سعري بيع وشراء الدولار خلال الربع الأول من العام 2018، لأسباب من بينها إعلان الحكومة عن بدء ضخ غاز “ظُهر”، وعدم وجود ضغط على العملة من جانب المستوردين بعد تراجع الاستيراد.

قال حمدي النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين، إن الانخفاضات المتوقعة على سعر الدولار مع بداية العام الجديد قد لا تكون كبيرة، لكن علي الأقل ثمة توقعات بعدم ارتفاع الدولار بشكل كبير أمام الجنيه المصري الفترة المقبلة، نتيجة لاستقرار سوق الصرف بعد القضاء على السوق السوداء، وإلغاء قيود البنك المركزي على الايداع والسحب.

أضاف لـ”الوطن”: “كل المؤشرات تفيد أنه في حال انخفاض سعر الدولار خلال العام 2018، مقابل الجنيه المصري، من 11% إلى 13% فإن أسعار الدولار سوف تنخفض على الأقل حتى منتصف العام ثم تثبت إلى نهايته، ومن المتوقع أن لا يتجاوز سعر الدولار حاجز 18 جنيها”.

واستبعد “النجار” تراجع أسعار بيع السلع للمستهلكين في ضوء تراجع الدولار، نظراً لوجود مخزون كبير من السلع لدى التجار، علاوةً على أن مصر تستورد 60% تقريبا من احتياجاتها الأساسية، وبالتالي فإن انخفاض أسعار السلع مرهون بزيادة الإنتاج، مضيفاً: “على الأقل الأسعار تظل ثابتة مع الاتجاه نحو الانخفاض البطيء والتدريجي حتى منتصف 2018 بكل تأكيد”.

وقال فاروق يوسف، خبير مصرفي، إن إعلان ضخ غاز حقل “ظهر” واستئناف روسيا حركة الطيران فبراير المقبل، يدفعان إلى تراجع نسبي في سعر الدولار، وهذه مؤشرات إيجابية.

وقال رفيق عباسى، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، إن هناك صعوبة بالغة في معرفة مصير أسعار الذهب الفترة المقبلة لأسباب على رأسها ارتباطه بالأسعار العالمية، مضيفاً: “يرتفع سعر الذهب ارتفاعاً قياسياً إذا نجحت دول أمريكا الجنوبية ودول شرق آسيا في تقييم عملاتها بالذهب، ولكن إذا تدخلت أمريكا حفاظا على عملتها سيكون تراجع أو ارتفاع الذهب مرتبط بالعرض والطلب”.

وكشف أن مصر استهلكت خلال العام الجارى 15 طن ذهب مقابل 30 طنا العام الماضي، بتراجع بلغ النصف، لافتا إلى أن مصر كانت تستهلك في أواخر التسعنيات 300 طن.

شاهد أيضاً

وزيرا الرياضة والإنتاج الحربي يشهدان البدء فى إنشاءات فرع نادي الجزيرة الجديد بمدينة 6 أكتوبر

شهد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة واللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *